خريطة الموقع  
أسماك الامارات

تعريف وشروح الرياح المحليه  «^»  أشجار القرم ثروة فريدة ترعاها وتنميها «البيئة»   «^»  نجم البحر + دجاجة البحر +خيار البحر + سمكة العقرب ) موضوع علمي   «^»  أسرار البرزخ المائي بين الماء العذب والماء المالح   «^»  أشجار القرم ثروة فريدة ترعاها وتنميها «البيئة»  «^»  الحشرات كائنات خارقة تمتلك قدرات خاصة تحيّر العلماء  «^»  سمكة الأسد   «^»  تعرف ع اللؤلؤ   «^»  ما هي البيئة البحرية   «^»  لماذا يتلون سطح البحار باللون الازرق؟! جديد المقالات
علي صقر السويدي.. مستكشف البحار ومصور أول فيلم إماراتي تحت الماء   «^»  «أبوظبي للموانئ» ترسي عقداً على شركة «الحبتور لايتون» لتنفيذ أعمال إنشاءات في «ميناء خليفة»  «^»  دعوة الجمهور إلى التصويت لـ«بو طينة» وليوا ضمن عجائب الطبيعة السبع  «^»  «بيئة أبوظبي» تطلق أطلس للموارد الساحلية في فبراير المقبل   «^»  سوق أم القيوين يشهد وفرة في الأسماك بعد انحسار المد الأحمر  «^»  75 مليون درهم قيمة مبيعات الأسماك في أبوظبي العام الماضي   «^»  «البيئة» تؤكد عدم سُمِّية الهائمات النباتية المسببة للمد الأحمر  «^»  العثور على حوت نافق قبالة شواطئ أبوظبي   «^»  مساهمون في جمعية أبوظبي لصيادي الأسماك يشكون من طريقة توزيع الأرباح  «^»  إشهار جمعية للصيادين في رأس الخيمة جديد الأخبار

المقالات
مقالات الصيد
:: انواع مكائن وبكرات الصيد (بالصور) ::

إماراتي وأفتخر

:: انواع مكائن وبكرات الصيد (بالصور) ::

تثبت بعد المقبض مباشرة، ويلف عليها خيط الصيد، الذي تعمل على إطلاقه واستعادته. وتحتوي بعض ماكينات الصيد على رافعة معدنية (Lever)، تعمل على انسياب الخيط من الماكينة، عند إلقاء الطُعم في الماء. وهناك أنواع عديدة من ماكينات أو بكرات الصيد؛ فمنها ما يلائم الصيد في الماء العذب، ومنها ما يلائم الصيد في الماء المالح.
ويمكن إجمالها في أربعة أنواع رئيسية، هي:
1. الماكينة أو البكرة الدوارة الثابتة (Fixed Spool Reels)
2. البكرات مغلقة الوجه (Closed Face Reels).
3. البكرات ذات المفتاح المركزي (Center Pin Reels).
4. البكرات المُضاعِفة (Multiplier Reels).




البكرات الدوارة الثابتة (Fixed Spool Reels) :





هي أكثر أنواع البكرات شيوعاً واستخداماً، في صيد الشاطئ، وفي بعض الأحيان، في صيد القوارب. وتثبت البكرة الدوارة الثابتة، في مكان خاص بها، على البوصة، من خلال قاعدة التثبيت. وتتكون من جسم معدني، يحتوي على مجموعة تروس، تتحرك عند تحريك ذراع البكرة.
وتحتوي البكرة على "ذراع الخيط" (Bale Arm)، وهو سلك معدني، و"أسطوانة أو ملف الخيط" (Spool). وعند تحريك ذراع البكرة، ينتج منه حركتان متلازمتان: الأولى، حركة "ذراع الخيط"، وهي حركة دائرية، حول "ملف الخيط"، لضمان لف خيط الصنارة؛ والثانية، حركة "ملف الخيط" نفسها، إلى الأعلى والأسفل، داخل جسمه المعدني، وذلك لضمان توزيع الخيط الملفوف حوله بانتظام، وعدم تراكمه في مكان واحد. وعند تحريك ذراع البكرة حركة واحدة، يتحرك ذراع الخيط ما بين حركتين وخمس حركات، تبعاً لنوع البكرة، فيما يسمى "الحركة المنقولة القياسية للبكرات الثابتة"، أو "معدل النقل".
وتوجد ثلاثة حجوم للبكرات الدوارة الثابتة، وهي الحجم الصغير، والحجم المتوسط، والحجم الكبير. ففي الحجم الصغير، يكون ملف الخيط صغيراً، فيكون طول الخيط صغيراً و سُمكه قليلاً. أما البكرات ذات الحجم الكبير، فتحتوي على ملف خيط كبير، يتسع لطول كبير من الخيط الثخين نسبياً.




البكرات مغلقة الوجه (Closed Face Reels):




وفي هذا النوع من البكرات، يوجد ملف الخيط (Spool)، داخل غطاء من المعدن، بدلاً من وجوده حراً في البكرات الدوارة الثابتة.، لذا لا يكون هناك داعٍ لوجود ذراع الخيط؛ إذ تستبدل به آلية مختلفة تماماً (مفتاح أو دبوس)، للف الخيط حول الأسطوانة. فعند الضغط على مفتاح البكرة، نحو الداخل، يصبح الخيط حراً، جاهزاً للانطلاق، بينما يمكن لفّه حول الملف، بالضغط على المفتاح، مرة ثانية.




البكرات ذات المفتاح المركزي (Center Pin Reels):




وهي بكرات، صُممت لإعطاء أكبر قدر من حرية انطلاق الخيط. وتتكون من أسطوانة خيط، تتحرك، بحرية، حول محور مركزي. وتستخدم هذه البكرات في صيد الأسماك من على سطح الماء بالفلينة (الغماز) أو بالذبابة الصناعية.
وهناك ثلاثة أنواع معروفة من هذه البكرات، هي:




(أ) البكرات السريعة (Trotting Reels)




وهي أفضل أنواع البكرات، ذات المفتاح المركزي، في حرية إطلاق الخيط، وأكثرها حساسية في التحكم في الأسماك، أثناء صيدها.




(ب) بكرات الذبابة الصناعية (Fly Reels)




ووظيفتها الرئيسية تخزين الخيط، ومدّه للسمكة المعلقة بالخطاف. وهذه البكرات، ليست معدة لإلقاء الخيط في الماء. لذا، عند إلقاء الذبابة في الماء، يحسب مقدار الخيط المراد إلقاؤه في الماء، باليد أولاً، ثم يُلقى في الماء باستخدام البوصة .




(ج) البكرات البحرية، ذات المفتاح المركزي (Sea Center-Pins Reels)




وهي بكرات كبيرة الحجم، كانت تصنع من أنواع معينة من الأخشاب، وتستخدم في الصيد من الشواطئ، أو من القوارب في البحار. غير أنها أصبحت غير شائعة الاستخدام، الآن، إذ يفضل عليها البكرات المتعدد.




. البكرات المضاعفة (Multiplier Reels):




وهي أكثر أنواع البكرات استخداماً وشيوعاً، في الصيد، في البحر أو في الماء المالح.
ويدل اسم هذه البكرات على أهم ميزاتها، وهو ازدياد "معدل النقل". فعلى سبيل المثال، في بعض أنواع البكرات المضاعفة، عند تحريك يد البكرة لفة واحدة، يدور الخيط، حول ملف الخيط، ثلاث لفات ونصفها في ما يعرف بمعدل نقل (1 : 3.5). إلا أنه توجد أنواع من البكرات المضاعفة، لها معدل نقل يزيد كثيراً على ثلاث لفات ونصف؛ ويعمل هذا المعدل العالي على سرعة استعادة الخيط.
وتزود البكرات المضاعفة بنظامين للسحب: الأول، يطلق عليه "نظام سحب النجمة" (Star Drag System)؛ والثاني، يطلق عليه "نظام سحب الرافعة" (Lever Drag System). ويتيح النظامان التحكم في السمكة، التي تتعلق بالخطاف، أثناء جرها وسحبها إلى الشاطئ أو القارب.

نشر بتاريخ 08-12-2008  


أضف تقييمك

التقييم: 2.57/10 (428 صوت)


 


التقويــم
إبريل 2014
سحنثرخج
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930

مواقع تهمك

 
الصور ϖ المقالات ϖ الأخبار ϖ الفيديو ϖ المنتديات ϖ الرئيسية
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.uaefishes.com - All rights reserved